Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni

19 - 09 - 1431 AH
29 - 08 - 2010 AD
08:51 am
ـــــــــــــــــ

..Whoever believes in the intercession of servants between the hands of the worshiped Lord, verily he has associated with Allah

In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful, prayer of forgiveness and peace be upon my grandfather Mohammad messenger of Allah -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him and his virtuous family- and the foremost supporters among the ancient ones and the alter ones, and all the Muslims till judgement day..

O nation of Islam.. O pilgrimes of the sacred House of Allah, keep your duty to Allah indeed I am warning you with which been warned those who were before you so discard the doctrine of intercession from servants to servants between the hands of the worshiped Lord; I am plain warner with the True explanatory-statement for the grand Quran, and I find those who are sure of the intercession of Allah’s loyal servants to them between Allah’s hands they have associated with Allah and they lied to themselves, and that which they forged shall fail them! Here is the question and the direct answer to you from the decisive Book:

Q 1- Does Allah know of anyone of His servants dares to intercede for His servants between the hands of their Lord on judgement day?
A 1- Allah the Most High said: {And they serve besides Allah that which can neither harm them nor profit them, and they say: These are our intercessors with Allah. Say: Would you inform Allah of what He does not know in the heavens and the earth? Glory be to Him, and He is supremely exalted above what they associate (with Him)!}Truthful Allah the Great [Younus] 10:18
{وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} صدق الله العظيم [يونس:18].

Q 2- Did Allah command His messengers to the people to prohibit them from the belief in the intercession of the loyal-servants of Allah between the hands of their Lord?
A 2- Allah the Most High said: {And warn with it those who fear that they will be gathered to their Lord — there is no protector for them, nor any intercessor besides Him — so that they may keep their duty.}Truthful Allah the Great [Al-An`ãm] 6:51
{وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى ربّهم لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} صدق الله العظيم [الأنعام:51].

Q 3- Are there intercessors for the disbelievers between the hands of their Lord as they believe in the world’s life and the hereafter?
A 3- Allah the Most High said: {And warn them of the day of Al-Azifa that draws near, when hearts, grieving inwardly, rise up to the throats. The iniquitous will have no friend, nor any intercessor to be obeyed.}Truthful Allah the Great [Ghãfer] 40:18
{وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ} صدق الله العظيم [غافر:18].

Q 4- Is there intercessors for the believers between Allah’s hands as they believe?
A 4- Allah the Most High said: {O you who believe, spend out of what We have given you before the day comes in which there is no bargaining, nor friendship, nor intercession..}Truthful Allah the Great [Al-Baqarah] 2:254
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ} صدق الله العظيم [البقرة:254].

Q 5-Therefore, never one would dare to come forward between the hands of His Lord disputing with Him to not chastise His servants who wronged themselves so he would intercede for the wrongdoers between the hands of their Lord!
A 5- Allah the Most High said: {but who will contend with Allah on their behalf on the Resurrection day, or who will have charge of their affairs?}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:109
{فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً} صدق الله العظيم [النساء:109].

Q 6- If the father was of the loyal-servants of Allah while his son is from who wronged themselves; can he avail a thing from Allah against him so he would intercede for his son between the hands of his Lord?
A 6- Allah the Most High said: {..and dread the day when no father can avail his son in a thing, nor the child will avail his father. Surely the promise of Allah is ever true, so let not this world’s life deceive you, nor let the arch-deceiver deceive you about Allah.}Truthful Allah the Great [Luqmãn] 31:33
{وَاخْشَوْاْ يَوْماً لاّ يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلاَ مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئاً إِنّ وَعْدَ اللّهِ حقّ فَلاَ تَغُرّنّكُمُ الْحَيَاةُ الدّنْيَا وَلاَ يَغُرّنّكُم بِاللّهِ الْغَرُورُ} صدق الله العظيم [لقمان:33].

Q 7- If the husband was of the loyal servants of Allah while his wife of those who wronged themselves can he avail a thing against his wife so he would intercede for her between the hands of her Lord even though if was a prophet or a messenger?
A 7- Allah the Most High said: {Allah sets forth an example for those who disbelieve — the wife of Noah and the wife of Lot. They were both under two of Our righteous servants, but they acted treacherously towards them, so they did not avail a thing from Allah against them, and it was said: Enter the Fire with those who enter.}Truthful Allah the Great [Al-Tahreem] 66:10
{ضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ﴿١٠﴾} صدق الله العظيم [التحريم].

Q 8- Does this mean an absolute nullification of the intercession for the servants between the hands of the worshiped Lord for His entire servants? A 8- Allah the Most High said: {And be on your guard against a day when no soul will avail another in the least, neither will any compensation be accepted from it, nor will intercession profit it, nor will they be helped.}Truthful Allah the Great [Al-Baqarah] 2:123
{وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ} صدق الله العظيم [البقرة:123].

Q 9- In that case, relatives can never benefit their relatives between the hands of their Lord, so Allah would not permit to anyone of them to intercede for his family between the hands of his Lord, so add to us fatwa from about that from the decisive Book a Reminder for the possessors of understanding-minds. Allah the Most High said: {Your relatives and your children would not benefit you, on the day of Resurrection — He will decide between you. And Allah is Seer of what you do.}Truthful Allah the Great [Al-Mumtahanah] 60:3
{لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَالله بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (3)} صدق الله العظيم [الممتحنة].

Q 10-Therefore, the intercession is from Allah to Him so it did not bypass HimSelf — glory be to Him — to anyone of His servants, so increase us fatwa of confirming from the decisive Book a Reminder to those of understanding-minds.
A 10- Allah the Most High said: {Say: Allah’s is the intercession altogether. His is the kingdom of the heavens and the earth. Then to Him you will be returned.}Truthful Allah the Great [Al-Zumar] 39:44
{قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} صدق الله العظيم [الزمر:44].

Q 11- Is there in the sunna of the True prophetic explanatory-statement what would increase this explanation and clarification for the nation from Allah’s messenger Mohammad -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him and his family- who was clarifying the Book to the people with Truth?
A 11- Aisha narrated that Allah’s messenger Mohammad -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him and his family- said:
When came down (revelation) {And warn your community of the nearest kinsfolk.}, Allah’s messenger -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him- stood-up on Al-Safa then said: [O fatima daughter of Mohammad! O Safia daughter of Abd Al-Muttalib! O sons of Abd Al-Muttalib! I do not possess a thing from Allah for you, ask me of my wealth whatever you will]
In Sahih Muslim and Sunan of Al-Nisa'i and Musnad of Ahmad and the utterance for the first from Abu Huraira, he said: When this verse descended: {And warn your community of the nearest kinsfolk.} Allah’s messenger -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him- called on Quraish so they gathered, then he generalized and singled out, so he said: [O sons of Ka'ab son of Louay! Save yourselves from the fire. O sons of Mara son of Ka'ab! Save yourselves from the fire.. O sons of Hashim! Save yourselves from the fire. O sons Abd Al-Muttalib! Save yourselves from the fire. O Fatima! Save yourself from the fire, I surely do not possess a thing from Allah for you nonetheless you have kinship I will connect it (in this world’s life) with all of its worth (but I can’t avail a thing from Allah against you)].

`ما نزلت {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}، قام رسول الله (ص) على الصفا فقال: [يا فاطمة بنت محمد! يا صفية بنت عبد المطلب! يا بني عبد المطلب! لا أملك لكم من الله شيئاً، سلوني من مالي ما شئتم].
في صحيح مسلم وسنن النسائي ومسند أحمد واللفظ للأول عن أبي هريرة قال: لما نزلت هذه الآية {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} دعا رسول الله (ص) قريشاً فاجتمعوا فعم وخص فقال: [يا بني كعب بن لؤي! أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني مرة بن كعب! أنقذوا أنفسكم من النار.. يا بني هاشم! أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني عبد المطلب! أنقذوا أنفسكم من النار. يا فاطمة! أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئاً غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها].

Allah’s messenger -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him and his family- said when descended upon him: {And warn your community of the nearest kinsfolk.} [O community of Quraish! Buy yourselves from Allah, I do not avail a thing from Allah against you. O Abbas son of Abd Al-Muttalib, I do not avail a thing from Allah against you. O Safia, aunt of messenger of Allah! I can not avail a thing from Allah against you. O Fatima daughter of Mohammad, ask what you please I do not avail a thing from Allah against you]
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل عليه {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [يا معشر قريش! اشتروا أنفسكم من الله لا أغني عنكم من الله شيئاً. يا بني عبد المطلب! لا أغني عنكم من الله شيئاً، يا عباس ابن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئاً، يا صفية عمة رسول الله! لا أغني عنك من الله شيئاً، يا فاطمة بنت رسول الله! سليني بما شئت لا أغني عنك من الله شيئاً].

In the interpretation of Al-Suyuti son of Abbas said: When it descended: {And warn your community of the nearest kinsfolk.} and your sincere family among them, the prophet -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him- came out until he climbed on Al-Safa, so he called out: O morning to you, they said: Who is this that's crying out? They said: Mohammad! So they gathered to him, so he made (sure) if a man couldn’t come out, he sent messengers to find out who is the one, so came Abu Lahab and Quraish, so he said: [What do you think, yourselves, if I told you that horse-men are in the valley want to attack you, would you believe me? They said: yes, we didn’t try you but (we found) truthfulness, he said: Surely I am a warner to you; between my hands a severe chastisement]. S Abu Lahab said: Doom to you for the rest of the day, is it for this you gathered us? So it came down {Doomed Abu Lahab’s hands..}.
في تفسير السيوطي عن ابن عباس قال: لما نزلت{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} ورهطك منهم المخلصين خرج النَّبيّ (ص) حتى صعد على الصفا فنادى: يا صباحاه، فقالوا: من هذا الذي يهتف؟ قالوا: محمد! فاجتمعوا إليه، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو، فجاء أبو لهب وقريش، فقال: [أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صدقاً، قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد].، فقال أبو لهب: تباً لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا؟ فنزلت: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ}.

In Musnad Ahmad and Sahih Muslim and Tabari and Suyuti from Abu Othman Al-Nahdi, from Qusaybah son of Mukhaariq and Zuhair son of 'Amro said: When it came down upon Allah’s messenger -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him {And warn your community of the nearest kinsfolk.} so Allah’s messenger -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him- took off to a rock of a mountain so he climbed the highest of it, then called out or said: [O family of Abd Manaf I am a warner, the likeness of me and likeness of you, as like a man saw the enemy so he went calling out loud his family, or said: crying out; O morning (to) you]
- وفي مسند أحمد وصحيح مسلم وتفسير الطبري والسيوطي عن أبي عثمان النهدي، عن قبيصة بن مخارق وزهير بن عمرو قال: لما نزلت على رسول الله (ص){وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} انطلق رسول الله (ص) إلى صخرة من جبل فعلا أعلاها، ثم نادى أو قال:[يا آل عبد مناف إني نذير، إن مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربؤ أهله ينادي، أو قال: يهتف يا صباحاه].

From Al-Bara’ said: when came down upon the prophet -prayer of Allah’s forgiveness and peace be upon him {And warn your community of the nearest kinsfolk.}, he climbed a lofty-place of a mountain then he called out: O morning, so they gathered together, so he warned them and forewarned them, then he said: [I can not avail a thing from Allah against you, O Fatima daughter of Mohammad! Save yourself from the Fire, I can not avail a thing against you from Allah]
- عن البراء قال: لما نزلت على النَّبيّ (ص) {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} صعد النَّبيّ (ص) ربوة من جبل فنادى: يا صباحاه، فاجتمعوا، فحذرهم وأنذرهم ثم قال:[لا أملك لكم من الله شيئاً، يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لك من الله شيئاً].
ــــــــــــــــــــ

It is then why — O nation of Islam — you discard the clear decisive verses that are from the mother of the Book about the fatwa of nullifying the intercession for the servants between the hands of the worshiped Lord an absolute nullification then you follow the allegorical-similar verses about the intercession which you do not encompass knowledge in its secret? Is there a deviation in your hearts from the clear Truth in (the basis) mother of the Book, so you forsake them as if you do not know in them and you follow the allegorical-similar verses about the intercession? Whoever done that surely in his heart deviation from the Truth. Allah the Most High said: {He it is Who has revealed the Book to you; some of its verses are decisive — they are the basis of the Book — and others are allegorical. Then those in whose hearts is deviation so the would follow the part of it which is allegorical-similar, seeking to mislead, and seeking to give it (their own) interpretation. And none knows its interpretation save Allah, and those firmly rooted in knowledge. They say: We believe in it, it is all from our Lord. And none mind except men of understanding.}Truthful Allah the Great [Ãli-´Imrãn] 3:7, don’t you know that whoever turn away from the fatwa in clear verses of the Book for the scholar among you and the ignorant then he is of the transgressors? And Allah the Most High said: {And We indeed have sent-down to you clear messages, and none disbelieve in them except the transgressors.}Truthful Allah the Great [Al-Baqarah] 2:99
{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ} صدق الله العظيم [آل عمران:7]
{وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ} صدق الله العظيم [البقرة:99].

Perhaps one of the nation’s scholars would like to interrupt the Imam Mahdi so he says: “Won’t you issue fatwa to us about how about the intercession in the allegorical-similar verses for the fact comes in it an indirect mention for the intercession and not explained fully, and we only understand from it that Allah permits for a servant to address his Lord but we do not know how the speech of that servant to the Lord. And Allah the Most High said: {And how many angels are in the heavens, whose intercession does not avail except after Allah gives permission to whom He pleases and He get pleased.}Truthful Allah the Great [Al-Najm] 53:26”. Then the Imam Mahdi Nasser Mohammad Al-Yemeni replies to him and I say: Verily you understand of this that he who Allah permits for him to address his Lord about the secret of the intercession, certainly you do not find him has dared to intercede between the hands of his Lord for His servants, in fact he disputes with his Lord to be pleased in Himself. And for that Allah the Most High said: {..except after Allah gives permission to whom He pleases and He get pleased.}Truthful Allah the Great, then you learn that this servant only was addressing His Lord to fulfill for him the Greatest Bliss that is greater than the bliss of His Garden so He would get pleased, that because he does not take Allah’s pleasure as a goal nor as a mean to make him enter His Garden; in fact he wants from his Lord to be pleased in Himself, and Allah would never be pleased in Himself yet; until He makes His servants enter in His mercy, then He would permit to His servant also to them (along) with him to enter His Garden, that’s because this servant knows that Allah is the Most Merciful with His servants (rather) than His servant, so how can he intercede between the hands of the Most Merciful (more so) than all who have mercy? And it should not be for him, indeed the intercession is Allah’s altogether.
{وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى} صدق الله العظيم [النجم:26]".
{إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى} صدق الله العظيم

When the servant ask his Lord to fulfill for him the Greatest Bliss which is greater than His garden and he forbids on himself the bliss of the heavenly-garden as long Allah did not fulfill for him the greater Bliss (that’s more) than it, so if Allah got pleased in Himself it is then the people would hear the call of their Lord directed to His servant with the good news in the pleasure of His servant before mentioning the pleasure of Himself the Most High, that’s because Allah knows that His servant would never be pleased until Allah be pleased in Himself, And only the True explanatory-statement for His word the Most High said: {well-pleased,}, in the meaning of that Allah had got pleased in Himself over His servants because the pleasure of this servant is connected with his Lord’s pleasure in Himself. And Allah the Most High said: {O soul that is at rest,(27) Return to your Lord, well-pleased, well-pleasing,(28) So enter among My servants,(29) And enter My Garden!(30)}Truthful Allah the Great [Al-Fajr] 89:27-30
{ رَاضِيَةً }
{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴿27﴾ ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً ﴿28﴾فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ﴿29﴾ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴿30﴾}
صدق الله العظيم [الفجر].

And here Allah’s command to His servant would be heard to make him along with His servants to enter His heavenly-garden! And here is the major surprise! Surely they did not believe what they heard! Is it that Allah mocking them or He did permit for them with Truth to enter His heavenly-garden? Then the company of that servant whom they know about the reality of Allah’s name the Greatest in what he taught them with it that servant from before; for that they responded and replied to the questioners: {..They say: The Truth. And He is the Most High, the Great..}Truthful Allah the Great [Sabaã´] 34:23, surely Allah did not mock you, glory be to Him, who is he the one that is more merciful to you than Allah the Most High, the Great?
{قَالُوا الحقّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} [سبأ:23]،

And manifested for the questioners about the intercession that it is not for all the servants to be between the hands of the worshiped Lord to intercede for His servants between His hands glory be to Him, but the are not more merciful than Allah the Most merciful than all who have mercy, and only that servant whom Allah gave him permission to address their Lord, he was debating with his Lord to fulfill for him the Greatest Bliss, had been displayed to him the bliss of the whole kingdom so he refuses but to fulfill for him the greatest Bliss that is greater than all of it of what astonished the whole creation of Allah from angels, jinn and mankind the Muslims of them and the disbeliever, so they say in themselves: “And which bliss is greater than what Allah has displayed to this servant to get pleased then he refuses only that Allah to fulfill for him the Greatest Bliss that is greater than the whole kingdom!”. The astonishment immersed the close angels of the All Merciful, so they said in themselves: “Glory be to Allah surely we do not know with a bliss in Allah’s creation that is greater of what was displayed on this servant!”. And all the loyal-friends of Allah thought in themselves the evil thinking in that servant, so they said in themselves so what after that Allah displays to this servant the whole bliss of his Lord’s kingdom in the Book then he refuses but that Allah to fulfill for him the Greatest Bliss that is bigger than all of that, is there after all that honoring which he refused it that servant but that he wants to be him the God! But the company of that servant is laughing, joyous of the glad tidings in achieving the Greatest Bliss to the fact they know the Truth from their Lord that the Greatest Bliss that is greater than all of that is Allah’s pleasure in Himself because they know that this is the reality of Allah’s name the Greatest whom did not encompass with it except that servant in the Book and he is the one who taught them in the reality of Allah’s name the Greatest, and during the speech of that servant to his Lord and what Allah displayed upon him while he refuses, so they are laughing, joyous of the glad tidings in achieving the Greatest Bliss that is greater than the bliss of Allah’s whole kingdom, as for the reason of their laughter is the major astonishment which appeared on the faces of the prophets and messengers and the truthful and the faithful and the righteous and all of the close angels of the All Merciful to the fact they witnessed the wonder of the wonders! Surely they know that Allah ordained upon Himself to please His servants. Confirming with the word of Allah the Most High: {..Allah is well pleased with them and they are well pleased with Him..}Truthful Allah the Great [Al-Mã´edah] 5:119. But that servant despite that Allah has got pleased with him but he is not pleased because he did not take Allah’s pleasure as a mean to achieve the smaller bliss, in fact he takes Allah’s pleasure as an utmost purpose and the desired-motive, and he would never be pleased until Allah fulfills for him the Greatest Bliss, and for that was displayed onto him all bliss of the whole kingdom then Allah made him a khalifa of His on the whole kingdom and the heavenly-garden which its width as the width of the heavens and the earth, and Allah did not keep a thing of His kingdom but Allah made him the khalifa of His on it, lo and behold! The servant increased insistence on achieving the Greatest Bliss that is greater than all of this, then Allah offered to him His command to say for a thing “Be” and it is so He creates for him what he pleases with “Be” and it would be with Allah’s permission, an absolute power, lo and behold! The servant refuses and increases insistence until Allah fulfills for him the Greatest Bliss, of what spread the astonishment over all the prophets ,the truthful, the faithful and all the close angels of the All Merciful from the great insistence of this servant, surely He had not seduce him from what he wants with all of the kingdom of the Lord of the worlds, so Allah supports him with B and E “BE” and it is to create for him with Allah’s permission what he wishes of bliss with Allah’s permission, lo and behold! he responds to his Lord with crying and sobbing and wants to fulfill for him the Greatest Bliss that is greater than the bliss of the whole kingdom whatever it was and whatever it is, of what made the engels to enter a major astonishment that appeared on their faces, and they wish know this puzzle that astonished the creation of Allah altogether the former ones, and the best later ones, and the companions of the right-side and the companions of the left-side except few of the latter ones who are brought near (to Allah) who are laughing rejoicing at the glad tidings in achieving the Greatest Bliss that is greater than the blissful garden of their Lord, surely they are of the witnesses and they are who replied with answer on the inquirers and they are who the fear is removed from their hearts when they heard the command came from their Lord directly to that soul to get pleased so it enters among His servants then all enter His heavenly-garden, then who were certain that they are falling in hell fire said to the company of that servant: {..they say: What is it that your Lord said? They say: The Truth. And He is the Most High, the Great.}Truthful Allah the Great [Sabaã´] 34:23
{رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ}[المائدة:119]،
{قَالُوا مَاذَا قَالَ ربّكم قَالُوا الحقّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} [سبأ:23].

And fulfilled is the Greatest Bliss, that is the secret of Allah’s name the Greatest, Allah has made it an attribute for the pleasure of HimSelf over His servant so they find that it is the Bliss that is bigger than the bliss of His garden. Confirming with the word of Allah the Most High: {Allah has promised to the believers, men and women, Gardens, wherein flow rivers, to abide therein, and goodly dwellings in Gardens of perpetual abode. And greatest of all is Allah’s goodly pleasure. That is the grand achievement.}Truthful Allah the Great [Al-Tawba] 9:72
{وعدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} صدق الله العظيم [التوبه:72].

In that is a secret of [U]the wisdom of (creating) the creation, is to worship the Bliss of the pleasure of their Lord over them[/N], and He did not create them for the pure beautiful ones and the gardens of bliss, and did not create them in order to make them of the chastised ones; in fact Allah created the servants in the whole kingdom to worship the Bliss of the pleasure of their Lord upon their souls so they find that it is the Greatest Bliss that is greater than the bliss of the whole kingdom and for that He created them. Confirming with the word of Allah the Most High: {And I have not created the jinn and the mankind except that they should worship Me.}Truthful Allah the Great [Al-Dhãreyãt] 51:56
{وما خَلَقْتُ الجنّ وَالْإِنْسَ إِلَّا ليعبدون} صدق الله العظيم [الذاريات:56].

..And peace be upon the sent ones, and praise be to Allah Lord of the worlds
.Your brother; servant of the Greatest Bliss the Imam Mahdi Nasser Mohammad Al-Yemeni

ـــــــــــــــــــــــ

Read more: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?2145

اقتباس المشاركة 7315 من موضوع من يعتقد بشفاعة العبيد بين يدي الربّ المعبود فقد أشرك بالله ..

الإمام ناصر محمد اليماني
19 - 09 - 1431 هـ
29 - 08 - 2010 مـ
08:51 صباحاً
ـــــــــــــــــ

من يعتقد بشفاعة العبيد بين يدي الربّ المعبود فقد أشرك بالله ..

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على جدّي محمد رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - وآله الأطهار والسابقين الأنصار في الأوّلين وفي الآخرين وجميع المسلمين إلى يوم الدين..

أيا أمّة الإسلام يا حُجّاج بيت الله الحرام، اِتّقوا الله فإنّي أنذركم ما أُنذر به الذين من قبلكم فذروا عقيدة الشفاعة من العبيد للعبيد بين يدي الربّ المعبود؛ إنّي لكم نذيرٌ مبينٌ بالبيان الحقّ للقرآن العظيم، وأجد الذين يعتقدون بشفاعة أولياء الله لهم بين يدَي الله قد أشركوا بالله وكذبوا على أنفسهم وضلّ عنهم ما كانوا يفترون، وإليكم السؤال والجواب مباشرة من محكم الكتاب:

سـ 1 ـ فهل يعلمُ الله بأحدٍ من عبيده يتجرّأ أن يشفع لعبيده بين يدي ربّهم يوم القيامة؟
جـ 1 ـ قال الله تعالى: {وَيَقُولُونَ هَـٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّـهِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّـهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿١٨} صدق الله العظيم [يونس].

سـ 2 ـ وهل أمر الله رُسله إلى الناس أن ينهوهم عن الاعتقاد بشفاعة أولياء الله بين يدَي ربّهم؟
جـ 2 ـ قال الله تعالى: {وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ ۙ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴿٥١} صدق الله العظيم [الأنعام].

سـ 3 ـ وهل للكافرين شُفعاء بين يدي ربّهم كما يعتقدون في الدنيا والآخرة؟
جـ 3 ـ قال الله تعالى: {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ﴿١٨} صدق الله العظيم [غافر].

سـ 4 ـ وهل للمؤمنين شفعاء بين يدي الله كما يعتقدون؟
جـ 4 ـ قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ} صدق الله العظيم [البقرة:254].

سـ 5 ـ إذاً لن يجرؤ أحدٌ أن يتقدّم بين يدَي ربّه يُحاجّه من أن يعذّب عباده الذين ظلموا أنفسهم فيشفع للظالمين بين يدي ربّهم؟
جـ 5 ـ قال الله تعالى: {فَمَن يُجَادِلُ اللَّـهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا ﴿١٠٩} صدق الله العظيم [النساء].

سـ 6 ـ
فإذا كان الأب من أولياء الله وابنه من الذين ظلموا أنفسهم فهل يغني عنه من عذاب الله شيئاً فيشفع لولده بين يدي ربّه؟
جـ 6 ـ قال الله تعالى: {وَاخْشَوْا يَوْمًا لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا ۚ إِنَّ وَعْدَ اللَّـهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّـهِ الْغَرُورُ ﴿٣٣} صدق الله العظيم [لقمان].

سـ 7 ـ وهل إذا كان الزوج من أولياء الله وزوجته من الذين ظلموا أنفسهم فهل يغني عن زوجته شيئاً فيشفع لها بين يدي ربّها حتى ولو كان نبيّاً ورسولاً؟
جـ7 ـ قال الله تعالى: {ضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ﴿١٠﴾} صدق الله العظيم [التحريم].

سـ 8 ـ فهل هذا يعني نفي الشفاعة مطلقاً للعبيد بين يدي الربّ المعبود لكافة عبيده؟
جـ 8 ـ قال الله تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ ﴿١٢٣} صدق الله العظيم [البقرة:123].

سـ 9 - إذاً لن ينفع الأرحام أرحامهم بين يدَي ربّهم، فلا يأذن الله لأحد منهم أن يشفع لأهله بين يدي ربّه، فزدنا فتوى في ذلك من محكم الكتاب ذكرى لأولي الألباب.
جـ 9 ـ قال الله تعالى: {لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ ۚ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ ۚوَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿٣} صدق الله العظيم [الممتحنة].

سـ 10 ـ إذاً الشفاعة هي مِن الله إليه فلم تتجاوز ذاته سبحانه إلى أحدٍ من عباده فزدنا فتوى التأكيد من محكم الكتاب ذكرى لأولي الألباب.
جـ 10 ـ قال الله تعالى: {قُل لِّلَّـهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا ۖ لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٤٤} صدق الله العظيم [الزمر].

سـ 11 ـ فهل يوجد في سُنّة البيان في الأحاديث النبويّة الحقّ ما يزيد ذلك بياناً وتوضيحاً للأمّة عن محمدٍ رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - الذي كان يبيّن للناس الكتاب بالحقّ؟
جـ 11 ـ قال محمدٌ رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - في صحيح مسلم عن عائشة قالت:

لما نزلت {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}، قام رسول الله (ص) على الصفا فقال: [يا فاطمة بنت محمد! يا صفية بنت عبد المطلب! يا بني عبد المطلب! لا أملك لكم من الله شيئاً، سلوني من مالي ما شئتم].
في صحيح مسلم وسنن النسائي ومسند أحمد واللفظ للأول عن أبي هريرة قال: لما نزلت هذه الآية {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} دعا رسول الله (ص) قريشاً فاجتمعوا فعم وخص فقال: [يا بني كعب بن لؤي! أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني مرة بن كعب! أنقذوا أنفسكم من النار.. يا بني هاشم! أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني عبد المطلب! أنقذوا أنفسكم من النار. يا فاطمة! أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئاً غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها].

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل عليه {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [يا معشر قريش! اشتروا أنفسكم من الله لا أغني عنكم من الله شيئاً. يا بني عبد المطلب! لا أغني عنكم من الله شيئاً، يا عباس ابن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئاً، يا صفية عمة رسول الله! لا أغني عنك من الله شيئاً، يا فاطمة بنت رسول الله! سليني بما شئت لا أغني عنك من الله شيئاً].

- في تفسير السيوطي عن ابن عباس قال: لما نزلت{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} ورهطك منهم المخلصين خرج النَّبيّ (ص) حتى صعد على الصفا فنادى: يا صباحاه، فقالوا: من هذا الذي يهتف؟ قالوا: محمد! فاجتمعوا إليه، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو، فجاء أبو لهب وقريش، فقال: [أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صدقاً، قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد].، فقال أبو لهب: تباً لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا؟ فنزلت: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ}.

- وفي مسند أحمد وصحيح مسلم وتفسير الطبري والسيوطي عن أبي عثمان النهدي، عن قبيصة بن مخارق وزهير بن عمرو قال: لما نزلت على رسول الله (ص){وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} انطلق رسول الله (ص) إلى صخرة من جبل فعلا أعلاها، ثم نادى أو قال: [يا آل عبد مناف إني نذير، إن مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربؤ أهله ينادي، أو قال: يهتف يا صباحاه].

- عن البراء قال: لما نزلت على النَّبيّ (ص) {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} صعد النَّبيّ (ص) ربوة من جبل فنادى: يا صباحاه، فاجتمعوا، فحذرهم وأنذرهم ثم قال: [لا أملك لكم من الله شيئاً، يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لك من الله شيئاً].

ــــــــــــــــــــ

إذاً فلماذا يا أمّة الإسلام تذرون الآيات البيِّنات المحكمات هُنّ من آيات أمّ الكتاب عن فتوى نفي الشفاعة للعبيد بين يدي الربّ المعبود نفياً مطلقاً ومن ثم تتبعون الآيات المتشابهات عن الشفاعة التي لا تحيطون بسرّها علماً؟ فهل في قلوبكم زيغٌ عن الحقّ البيِّن في آيات أمّ الكتاب فتذروهن وراء ظهوركم وكأنكم لا تعلمون بهنّ وتتّبعون الآيات المُتشابهات بذكر الشفاعة؟ ومن فعل ذلك ففي قلبه زيغٌ عن الحقّ؟ وقال الله تعالى:
{هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّـهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿٧} صدق الله العظيم [آل عمران]، أفلا تعلمون أنّ من أعرض عن الفتوى في آيات الكتاب البيّنات لعالمكم وجاهلكم فهو من الفاسقين؟ وقال الله تعالى: {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ ﴿٩٩} صدق الله العظيم [البقرة].

ولربما يودّ أحدُ علماء الأمّة أن يقاطع الإمام المهديّ فيقول: "أفلا تُفتِنا عن كيفية الشفاعة في الآيات المتشابهات كونه يأتي فيهنّ ذكرٌ غير مباشر للشفاعة وغير مفصّل، وإنّما نفهم منه أنّ الله يأذن لعبد أن يخاطب ربّه ولكنّنا لا نعلم كيفية خطاب ذلك العبد إلى الربّ، وقال الله تعالى:
{وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّـهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَىٰ ﴿٢٦} صدق الله العظيم [النجم]". ومن ثمّ يردّ عليه الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني وأقول: إنّك تفهم من ذلك أنّ الذي أذن الله له أن يخاطب ربّه عن سرّ الشفاعة فإنّك لا تجده قد تجرأ أن يشفع بين يدي ربّه لعباده بل كان يحاجُّ ربّه أن يرضى في نفسه، ولذلك قال الله تعالى: {إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى} صدق الله العظيم، ومن ثم تعلم أنّ ذلك العبد إنّما كان يخاطب ربّه أن يُحقِّق له النّعيم الأعظم من نعيم جنته فيرضى، وذلك لأنّه يتّخذ رضوان الله غاية وليس كوسيلة ليُدخله جنّته؛ بل يريد من ربّه أن يرضى في نفسه، ولن يكون الله قد رضي في نفسه حتى يدخل عباده في رحمته فيأذن لعبده ولهم معه أن يدخلوا جنته، وذلك لأنّ هذا العبد يعلم أنّ الله هو أرحم بعباده من عبده فكيف يشفع بين يدي الله أرحم الراحمين؟ ولا ينبغي له فلله الشفاعة جميعاً.
وحين يسأل العبد ربّه أن يحقِّق له النّعيم الأعظم من جنّته ويُحرّم على نفسه نعيم الجنّة ما لم يحقِّق الله له النّعيم الأعظم منها، فإذا رضي الله في نفسه يسمع الناس نداء ربّهم موجه إلى عبده بالبشرى برضى عبده قبل ذكر رضوان نفسه تعالى، وذلك لأنّ الله يعلم أنّ عبده لن يرضى حتى يكون الله راضياً في نفسه، وإنّما البيان الحقّ لقوله تعالى
{ رَاضِيَةً } بمعنى أنّ الله قد رضي في نفسه على عباده وذلك لأنّ رضوان ذلك العبد مُتعلّق برضوان ربّه في نفسه، وقال الله تعالى: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴿٢٧ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً ﴿٢٨فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ﴿٢٩وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴿٣٠} صدق الله العظيم [الفجر].

وهنا سماع أمر الله إلى عبده أن يدخل هو وعباده جنّته! وهنا المفاجأة الكبرى فلم يصدّقوا ما سمعوا! فهل الله يستهزئُ بهم أم أذِن لهم بالحقّ أن يدخلوا جنّته؟ ومن ثم ردّ عليه زمرة ذلك العبد الذين يعلمون عن حقيقة اسم الله الأعظم بما علَّمهم به ذلك العبد من قبل ولذلك ردّوا على السائلين
{قَالُوا الْحَقَّ ۖ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ﴿٢٣} [سبأ]، فلم يستهزئ بكم سبحانه ومن ذا الذي هو أرحم بكم من الله العليّ الكبير؟

وتبيّن للسائلين عن الشفاعة أن ليس لجميع العبيد بين يدي الربّ المعبود أن يشفعوا لعبيده بين يديه سبحانه ولكنّهم ليسوا بأرحم من الله أرحم الراحمين، وإنّما ذلك العبد الذي أذِن الله له أن يخاطب ربّهم كان يُحاجُّ ربّه أن يحقق له النّعيم الأعظم، وتمّ عرض نعيم الملكوت كله عليه فيأبى إلا أن يحقّق له النّعيم الأعظم من ذلك كُلّه ممّا أدهش كافّة خلق الله من الملائكة والجنّ والإنس مسلمهم والكافر فيقولون في أنفسهم: "وأيّ نعيمٍ هو أكبر ممّا عرض الله على هذا العبد ليرضى فيأبى إلا أن يحقّق الله له النّعيم الأعظم من الملكوت كلّه!". فغمرت الدهشة ملائكة الرحمن المقرّبين فقالوا في أنفسهم: "سبحان الله فلا نعلم بنعيمٍ في خلق الله هو أكبر ممّا تمّ عرضه على هذا العبد!". وظنّ جميع أولياء الله في أنفسهم ظنّ السوء في ذلك العبد فقالوا في أنفسهم فما بعد أن يعرض الله لهذا العبد كافّة نعيم ملكوت ربّه في الكتاب فيأبى إلا أن يحقّق الله له النعيم الأكبر من ذلك كُلّه فهل بعد ذلك التكريم الذي رفضه ذلك العبد إلا أنّه يريد أن يكون هو الإله! ولكن زمرة ذلك العبد ضاحكةٌ مستبشرةٌ بتحقيق النّعيم الأعظم لكونهم يعلمون الحقّ من ربّهم أنَّ النّعيم الأعظم من ذلك كله هو رضوان الله في نفسه لأنّهم يعلمون أنّ ذلك هو حقيقة اسم الله الأعظم الذي لم يحِط به إلا ذلك العبد في الكتاب وهو من علّمهم بحقيقة اسم الله الأعظم، وفي أثناء خطاب ذلك العبد لربِّه وما عرض الله عليه وهو يأبى فهم يضحكون ويستبشرون بتحقيق النّعيم الأعظم من نعيم ملكوت الله كُلّه، وأما سبب ضحكهم فهو من الدّهشة الكبرى التي ظهرت على وجوه الأنبياء والمرسَلين والصِّدّيقين والشهداء والصالحين وجميع ملائكة الرحمن المقرّبين كونهم يشاهدون عجَبَ العُجاب! فهم يعلمون أنّ الله كتب على نفسه أن يُرضي عباده تصديقاً لقول الله تعالى:
{رَّضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} [المائدة:119]، لكنّ ذلك العبد برغم أنّ الله قد رضي عنه ولكنّه لم يرضَ لأنّه لم يتّخذ رضوان الله وسيلة لتحقيق النعيم الأصغر؛ بل يتّخذ رضوان الله منتهى الغاية والمراد ولن يرضى حتى يحقّق الله له النّعيم الأعظم ولذلك تمّ عرض جميع نعيم الملكوت كلّه عليه؛ فجعله الله خليفته على الملكوت كلّه وعلى الجنّة التي عَرضها كعَرض السماوات والأرض ولم يُبقِ الله من ملكوته شيئاً إلا وجعله الله خليفتهُ عليه فإذا العبد يزداد إصراراً على تحقيق النّعيم الأعظم من ذلك كله، ومن ثم عرض الله عليه أمره أن يقول للشيءِ كن فيكون فيخلق له من النعيم ما يشاء بكن فيكون بإذن الله قُدرةً مطلقةً فإذا العبد يأبى ويزداد إصراراً حتى يحقّق الله له النّعيم الأعظم، مما عمَّت الدّهشة جميع الأنبياء والصدّيقين والشهداء والصالحين وجميع ملائكة الرحمن المقرّبين من عظيم إصرار هذا العبد فلم يفتنه عمَّا يريد جميع ملكوت ربّ العالمين، ومن ثم يؤيّده الله بأمر الكاف والنون كن فيكون ليخلق له بإذن الله ما يشاء من النعيم بإذن الله فإذا هو يردّ على ربّه بالبكاء والنحيب ويريد أن يحقّق له النّعيم الأعظم من نعيم الملكوت كُلّه مهما كان ومهما يكون ممّا أدخل الملائكة في دهشة كُبرى ظهرت على وجوههم ويتمنّون أن يعلموا هذا اللغز الذي أدهش خلق الله أجمعين الأوّلين والآخرين السابقين وأصحاب اليمين وأصحاب الشمال إلا قليلاً من المُقرّبين الآخرين الضاحكة المستبشرة بتحقيق النّعيم الأعظم من نعيم جنة ربّهم فهم على ذلك لمن الشاهدين وهم الذين ردّوا بالجواب على السائلين الذين ذهب الفزع عن قلوبهم حين سمعوا الأمر أتى من ربّهم مباشرة إلى تلك النفس أن ترضى فتدخل في عباده فيدخلون جميعاً جنّته، ومن ثم قال الذين ظنوا أنّهم واقعون في نار جهنّم قالوا لزمرة ذلك العبد: {قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ۖ قَالُوا الْحَقَّ ۖ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴿٢٣} [سبأ].

وتحقّق النّعيم الأعظم، وذلك هو سرّ اسم الله الأعظم قد جعله الله صفةً لرضوان نفسه على عباده فيجدون أنّه نعيمٌ أكبر من نعيم جنّته، تصديقاً لقول الله تعالى:
{وَعَدَ اللَّـهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّـهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿٧٢} صدق الله العظيم [التوبة].

وفي ذلك سرّ الحكمة من الخلق أن يعبدوا نعيم رضوان ربّهم عليهم ولم يخلقهم من أجل الحور العين وجنات النعيم ولم يخلقهم لكي يجعلهم من المُعذبين؛ بل خلق الله العبيد في كافة الملكوت ليعبدوا نعيم رضوان ربّهم على أنفسهم فيجدوا أنّه هو النّعيم الأعظم من نعيم الملكوت كله ولذلك خلقهم.
تصديقاً لقول الله تعالى:
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴿٥٦}
صدق الله العظيم [الذاريات].

وسلامٌ على المرسَلين، والحمدُ للهِ ربِّ العالمين ..
أخوكم عبد النّعيم الأعظم الإمام المهديّ؛ ناصر محمد اليماني .

اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..